الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن
المصدر المؤول مِنْ (أَنّ) وما بعدها سدَّ مسدَّ مفعوله (تروا)، (ظاهرة) حال من (نعمه)، وجملة (ومن الناس) مستأنفة، الجار (بغير) متعلق بحال من الضمير في (يجادل)، الجار (في الله) متعلق بـ (يجادل).
جملة الشرط معطوفة على جملة الصلة (يُجَادِلُ)، ونائب فاعل (قيل) ضمير المصدر، ومقول القول بعد (قالوا) مقدر أي: لا نتبع ما أنزل الله بل نتبع. قوله (أولو كان): الهمزة للاستفهام، والواو حالية، (لو) حرف شرط غير جازم، وهذه الواو عطفت على حال مقدرة للاستقصاء أي: أيتبعونه في كل حال، ولو كان الشيطان يدعوهم؟ وجملة (ولو كان) حالية من الواو في (يتبعونه)، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله أي: اتبعوه.
جملة (ومن يُسْلم) مستأنفة، و(من) شرطية مبتدأ، جملة (وهو محسن) حالية، الجار (إلى الله) متعلق بالفعل. وجملة (وإلى الله عاقبة الأمور) مستأنفة.
جملة (إلينا مرجعهم) مستأنفة، وجملة (فننبِّئهم) معطوفة على جملة (إلينا مرجعهم).
جملة (نمتعهم) مستأنفة، (قليلا) نائب مفعول مطلق.
جملة (ولئن سألتهم) مستأنفة، (مَنْ) اسم استفهام مبتدأ، (الله) فاعل لفعل محذوف أي: خلقهنَّ الله، وجملة (مَنْ خلق) مفعول به ثان للسؤال المعلق بالاستفهام. وقوله (ليقولُن): اللام واقعة في جواب القسم، وجملة القسم المقدرة مستأنفة. والفعل مضارع مرفوع بثبوت النون المحذوفة لتوالي الأمثال، والواو المحذوفة لالتقاء الساكنين فاعل.
جملة (لله ما في السماوات) مستأنفة، الجار (في السماوات) متعلق بالصلة المقدرة.
جملة (ولو أن...) معطوفة على جملة (لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ)، و(أنَّ) وما بعدها في تأويل مصدر فاعل بـ (ثبت)، والجار (في الأرض) متعلق بالصلة، الجار (من شجرة) متعلق بحال من (ما)، (أقلام) خبر أن، جملة (والبحر يمده) حالية من فاعل (ثبت). الجار (من بعده) متعلق بحال من (سبعة أبحر)، و(سبعة) فاعل، وجملة (ما نفدت كلمات) جواب الشرط.
الجار (كنفس) متعلق بالخبر، وجملة (إن الله سميع) مستأنفة.
المصدر المؤول سدَّ مسدَّ مفعولَيْ (ترَ)، جملة (كل يجري) حال من (الشمس والقمر)، والمصدر المؤول الثاني معطوف على المصدر الأول، الجار (بما) متعلق بـ (خبير).
المصدر المؤول متعلق بخبر (ذلك)، (هو) ضمير فصل لا محل له، والمصدر المؤول الثاني معطوف على الأول، (هو) الثانية ضمير فصل، و(الكبير) خبر ثان.
المصدر المؤول سدَّ مسدَّ مفعول الرؤية، الجار (بنعمة) متعلق بحال من فاعل (تجري)، والمصدر المجرور (ليريكم) متعلق بـ (تجري).
جملة الشرط معطوفة على الاستئنافية (أَلَمْ تَرَ)، وجملة الشرط الثانية (فلمَّا نجَّاهم) معطوفة على جملة الشرط الأولى، وجواب (لمَّا) مقدر أي: انقسموا فريقين، وجملة (فمنهم مقتصد) معطوفة على جواب الشرط، وجملة (وما يجحد إلا كل) مستأنفة.
جملة (لا يجزي والد) نعت لـ (يوما)، والرابط مقدر أي: فيه، وقوله (ولا مولود) مبتدأ، وجاز الابتداء بالنكرة لتقدُّم النفي، و(هو) مبتدأ ثان و(جازٍ): خبر للمبتدأ الثاني مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة، الجار (عن والده) متعلق بـ(جازٍ)، و(شيئا) نائب مفعول مطلق أي: جزاء قليلا أو كثيرا، وجملة (ولا مولود هو جاز) معطوفة على جملة (لا يجزي والد)، والرابط مقدر أي: فيه، وجملة (هو جاز) خبر المبتدأ (مولود). جملة (إن وعد الله حق) مستأنفة في حيز النداء، وجملة (لا تغرنَّكم الحياة) معطوفة على المستأنفة (إن وعد الله حق).
جملة (عنده علم الساعة) خبر إن، وجملة (وينزل الغيث) معطوفة على جملة (عنده علم)، جملة (ماذا تكسب) في محل نصب سدَّت مسدَّ مفعولَيْ (تدري)، وقوله (ماذا): (ما) اسم استفهام مبتدأ، و(ذا) اسم موصول خبر، وجملة (بأيِّ أرض تموت) سدَّت مسدَّ مفعولَيْ (تدري)، وجملة (وما تدري نفس) معطوفة على جملة (إن الله عنده).
(تنزيل) مبتدأ، وجملة (لا ريب فيه) اعتراضية، والجار (من رب) متعلق بخبر المبتدأ.
(أم) المنقطعة للإضراب، وجملة (يقولون) مستأنفة، وكذا جملة (هو الحق)، والجار (من ربك) متعلق بنعت لـ(الحق)، والمصدر المؤول مجرور متعلق بفعل مقدر أي: أنزله لتنذر، وجملة (ما أتاهم) نعت لـ (قوما)، (نذير) فاعل، و(من) زائدة، والجار (من قبلك) متعلق بنعت لـ (نذير)، وجملة (لعلهم يهتدون) مستأنفة.
(الله) مبتدأ، والموصول نعت، (بينهما): ظرف متعلق بالصلة، الجار (في ستة) متعلق بـ (خلق)، وجملة (ما لكم من دونه من ولي) خبر للمبتدأ (الله)، (وليّ) مبتدأ، و(من) زائدة، الجار (لكم) متعلق بالخبر، الجار (من دونه) متعلق بحال من (ولي).
جملة (يدبر) خبر ثان للمبتدأ (اللَّهُ)، جملة (كان) نعت لـ(يوم)، الجار (ممَّا) متعلق بنعت لـ (سنة).
(العزيز) خبر ثان، و(الرحيم) خبر ثالث.
(الذي) خبر رابع، وجملة (خلقه) نعت لـ (كل)، الجار (من طين) متعلق بـ (بدأ).
الجار (من سلالة) متعلق بالمفعول الثاني، الجار (من ماء) متعلق بنعت لـ(سلالة).
الجار (لكم) متعلق بالمفعول الثاني لـ (جعل)، (قليلا) نائب مفعول مطلق، و(ما) زائدة، وجملة (تشكرون) مستأنفة.
جملة (وقالوا) مستأنفة، و(إذا) ظرفية شرطية متعلق بمعنى الجواب نبعث، وجملة (أئنا لفي خلق جديد) تفسيرية لجواب الشرط المقدر أي: نُبْعَثُ، وجملة (بل هم كافرون) مستأنفة، والجار (بلقاء) متعلق بالخبر (كافرون).
جملة (ترجعون) معطوفة على جملة (يتوفَّاكم).
جملة (ولو ترى) معطوفة على جملة (قُلْ)، وجواب (لو) محذوف أي: لرأيت أمرًا فظيعا. جملة (المجرمون ناكسو) مضاف إليه، (إذ) ظرف زمان متعلق بـ (ترى)، وجيء هنا بالظرف الماضي لتحقق وقوع الرؤية، وجملة النداء وجوابه مقول القول لقول مقدر، وهذا القول حال أي: يقولون ربنا، وجملة (إنَّا موقنون) مستأنفة في حيز القول.
جملة (ولو شئنا) معطوفة على جملة (وَلَوْ تَرَى)، وجملة (ولكن حق القول) معطوفة على مقدر أي: ولكن لم أشأ ذلك فحَقّ، وجملة (لأملأنَّ) جواب القسم، والقسم وجوابه مقول القول، و(أجمعين) توكيد للناس مجرور.
جملة (فذوقوا) معطوفة على مقول القول المتقدم، ومفعول (ذوقوا) محذوف أي: العذاب، والباء جارة، و(ما) مصدرية، والمصدر المجرور متعلق بـ (ذوقوا)، (هذا) اسم إشارة نعت لـ (يومكم)، مؤول بمشتق أي: المشار إليه، وجملة (إنا نسيناكم) معترضة. |